[center][b]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهلا بيكم طلاب الفرقه الاولى كليه الاداب قسم
اللغه العربيه
حاسه كده انكم قلقانين شويه من القسم ده بس أن شاء الله كل حاجه هتبقى كويسه وسهله
وخلاص يعنى الدراسه على الابواب كل سنه وانتم طيبيبن
فحبيت أساعدكم كده فى ماده النحو لآنها بتقلقنا كلنا
ولازم نعرف مع بعضينا الاساسيات ونشتغل عليها على طول
يارب أقدر أفيدكم
الكلمة في العربيــة
اسم :
وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ : الجر ، التنوين ، النداء ، قبول أل ، الإسناد إليه مثل : محمد ، شجرة ، النشيط ، شمس ، رسول ، الذي ، أيّ .
فعل :
وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ : تاء الفاعل ، تاء التأنيث الساكنة ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد بنوعيها مثل : قال ، استذكر، ليس ، بئس .
حرف :
وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ، ويتميز بـ أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال مثل : يا ، على ، هل
علامات الإعراب
1 . علامات أصلية
الفتحة :
للاسم والفعل ، في حالة النصب ، نحو : علينا أنْ نُكْرِمَ محمدًا .
الضمة :
للاسم والفعل ، في حالة الرفع ، نحو : يواظبُ المؤمنُ على الصلاةِ .
الكسرة :
للاسم فقط ، في حالة الجر ، نحو : المعلمُ في الفصلِ .
السكون :
للفعل فقط ، في حالة الجزم ، لا تقصرْ في أداءِ واجبِك .
2. علامات فرعية :
أ . في الأسماء :
الأسماء الخمسة :
ترفع بالواو ، وتنصب بالألف ، وتجر بالياء ، وتُجْمع هذه العلامات في قولنا ( واي ) نحو : هذا أبوك يهنئُ أخاك على عملٍ ذي قيمةٍ .
والأسماء الخمسة هي :
أب - أخ - حم - فو - ذو ( بمعنى صاحب ).
المثنى وما يلحق به :
يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء . نحو : ( المدرسانِ يلوحانِ للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ ( . " لاحظ أن نون المثنى مكسورة ، في حين أن نون جمع المذكر السالم مفتوحة ، وكلاهما يحذف عند الإضافة ، في نحو : جاءَ طالبو العلمِ ، وتفوقَ طالبا العلم "
جمع المذكر السالم وما يلحق به :
يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء . نحو : المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ .
جمع المؤنث السالم وما يلحق به :
ينصب بالكسرة ، نحو : ( رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ ) .
الممنوع من الصرف :
يجر بالفتحة .نحو : اللهمَّ صلِّ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ .
ب. في الأفعال :
الأفعال الخمسة :
ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها ، نحو : الطلابُ يستشعرون المسئوليةَ ولم يتهاونوا ولن يتهاونوا .
الفعل المعتل :
يجزم بحذف حرف العلة . نحو : أخوكَ لمْ يسعَ في الشرِّ ، ولم يرمِ محصنةً ، ولم يدعُ إلا ربَّه . وحروف العلة هي : الواو والألف والياء ، وتجمع في ( واي ) .