المقصور والمنقوص والصحيح
ينقسم الاسم إلى مقصور، ومنقوص، وصحيح:
فالمقصور: كل اسم معرب آخره ألِف لازمة، مثل: (قل إن هدى الله هو الهدى (سورة البقرة آية 120))، (إن الغنى غنى النفس). ومن التعريف يتبين أن مثل كلمة (يسعى) ليست من المقصور، لأنها فعل، وكذلك: (إلى، على) لأنهما حرفان، و(متى) لأنها اسم مبني، و(أبا) في نحو: (إن أبا بكر هو الخليفة الأول) لأن الألِف فيها غير لازمة.
والمنقوص: كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها، مثل: (هتف الداعي إلى الجهاد فلبينا) ومن التعريف يتبين أن مثل كلمة (يقضي) ليست من المنقوص، لأنها فعل، وكذلك (في) لأنها حرف، و(التي) لأنها مبنية، و(أبي) في نحو: (لأبي بكر مآثر في نصرة الإسلام) لأن الياء فيها غير لازمة (تحذف ياء المنقوص في حالتي الرفع والجر، وتبقى في حالة النصب، مثل: (كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته)، (لكل داعٍ إلى الخير أجره)، ومثل: (وكلت في القضية محاميا بارعا).
والصحيح: كل اسم معرب ليس مقصورا ولا منقوصا، ملث: (عمر، بيت، ظبي، لهو)، ومن الصحيح الممدود، وهو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألِف زائدة، مثل: (ابتداء، دعاء، بناء، حسناء).