Shabab Elgam3a


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي

Shabab Elgam3a


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي

Shabab Elgam3a
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اجمد تجمع شباب وبنات الجامعة

 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يمكن استعمال اى من الروابط الاتية للدخول الى منتدى شباب

والان الرابط الرابع المميز www.shababelgam3a.net.tc

  

 

 كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:08 pm

باب لا يقال : السلام على الله


في الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنا إذا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة قلنا: السلام على الله من عباده، السلام على فلان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: - لا تقولوا السلام على الله، فإن الله هو السلام -.

فيه مسائل :

الأولى : تفسير السلام.

الثانية : أنه تحية.

الثالثة : أنها لا تصلح لله.

الرابعة : العلة في ذلك.

الخامسة : تعليمهم التحية التي تصلح لله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:10 pm

باب قول: اللهم اغفر لي إن شئت


في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - لا يقل أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة، فإن الله لا مكره له-.

ولمسلم: - وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه-.

فيه مسائل :

الأولى : النهي عن الاستثناء في الدعاء.

الثانية : بيان العلة في ذلك.

الثالثة : قوله - ليعزم المسألة -.

الرابعة : إعظام الرغبة.

الخامسة : التعليل لهذا الأمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:12 pm

باب لا يقول: عبدي وأمتي


في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: - لا يقل أحدكم : أطعم ربك، وضىء ربك، وليقل: سيدي ومولاي، ولا يقل: عبدي وأمتي، وليقل: فتاي وفتاتي، وغلامي -.

فيه مسائل :

الأولى : النهي عن قول عبدي وأمتي.

الثانية : لا يقول العبد ربي، ولا يقال له أطعم ربك.

الثالثة : تعليم الأول قول فتاي وفتاتي وغلامي.

الرابعة : تعليم الثاني قول سيدي ومولاي.

الخامسة : التنبيه للمراد، وهو تحقيق التوحيد حتى في الألفاظ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:13 pm

باب لا يرد من سأل بالله


عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سأل بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى ترون أنكم قد كافأتموه - رواه أبو داود والنسائي بسند صحيح.

فيه مسائل :

الأولى : إعاذة من استعاذ بالله.

الثانية : إعطاء من سأل بالله.

الثالثة : إجابة الدعوة.

الرابعة : المكافأة على الصنيعة.

الخامسة : أن الدعاء مكافأة لمن لم يقدر إلا عليه.

السادسة : قوله - حتى ترون أنكم قد كافأتموه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:15 pm

باب لا يسأل بوجه الله إلا الجنة


عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - لا يسأل بوجه الله إلا الجنة - رواه أبو داود.

فيه مسائل :

الأولى : النهي عن أن يسأل بوجه الله إلا غاية المطالب.

الثانية : إثبات صفة الوجه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:16 pm

باب ما جاء في (الّلو) وقول الله تعالى: {يقولون لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا هاهنا}
وقوله: {الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا لو أطاعونا ما قتلوا} الآية.


في الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجزن، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا وكذا؛ ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان -.

فيه مسائل :

الأولى : تفسير الآيتين في آل عمران.

الثانية : النهي الصريح عن قول: لو، إذا أصابك شيء.

الثالثة : تعليل المسألة بأن ذلك يفتح عمل الشيطان.

الرابعة : الإرشاد إلى الكلام الحسن.

الخامسة : الأمر بالحرص على ما ينفع مع الاستعانة بالله.

السادسة : النهي عن ضد ذلك وهو العجز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:17 pm

باب قول الله تعالى: {يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر من شيء قل إن الأمر كله لله} الآية.


وقوله : {الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء} الآية.

قال ابن القيم في الآية الأولى : فسّر هذا الظن بأنه سبحانه لا ينصر رسوله، وأن أمره سيضمحل، وفسر بظنهم أن ما أصابهم لم يكن بقدر الله وحكمته، ففسر بإنكار الحكمة، وإنكار القدر، وإنكار أن يتم أمر رسوله، وأن يظهره الله على الدين كله. وهذا هو الظن السوء الذي ظنه المنافقون والمشركون في سورة الفتح، وإنما كان هذا ظن السوء؛ لأنه ظن غير ما يليق به سبحانه، وما يليق بحكمته وحمده ووعده الصادق، فمن ظن أنه يديل الباطل على الحق إدالة مستقرة يضمحل معها الحق، أو أنكر أن يكون ما جرى بقضائه وقدره أو أنكر أن يكون قدره بحكمة بالغة يستحق عليها الحمد، بل زعم أن ذلك لمشيئة مجردة، فذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار.

وأكثر الناس يظنون بالله ظن السوء فيما يختص بهم وفيما يفعله بغيرهم، ولا يسلم من ذلك إلا من عرف الله وأسماءه وصفاته وموجب حكمته وحمده.

فليعتن اللبيب الناصح لنفسه بهذا، وليتب إلى الله ويستغفره من ظنه بربه ظن السوء، ولو فتشت من فتشت لرأيت عنده تعنتاً على القدر وملامة له، وأنه كان ينبغي أن يكون كذا وكذا، فمستقل ومستكثر، وفتش نفسك: هل أنت سالم؟ فإن تنج منها تنج من ذي عظيمة وإلا فإني لا إخالك ناجياً

فيه مسائل :

الأولى : تفسير آية آل عمران.

الثانية : تفسير آية الفتح.

الثالثة : الإخبار بأن ذلك أنواع لا تحصر.

الرابعة : أنه لا يسلم من ذلك إلا من عرف الأسماء والصفات وعرف نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:19 pm

باب ما جاء في منكري القدر


وقال ابن عمر : والذي نفس ابن عمر بيده، لو كان لأحدهم مثل أحد ذهباً، ثم أنفقه في سبيل الله ما قبله الله منه حتى يؤمن بالقدر. ثم استدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم: - الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره- رواه مسلم.

وعن عبادة بن الصامت أنه قال لابنه : - يا بني إنك لن تجد طعم الإيمان حتى تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: - إن أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب، فقال: رب، وماذا أكتب؟ قال: أكتب مقادير كل شيء حتى تقومالساعة- ، يا بني سمعت رسول الله صلى الله وسلم يقول : - من مات على غير هذا فليس مني- ، وفي رواية لأحمد : - إن أول ما خلق الله تعالى القلم، فقال له: اكتب، فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة - ، وفي رواية لابن وهب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - فمن لم يؤمن بالقدر خيره وشره أحرقه الله بالنار -.

وفي المسند والسنن عن ابن الديلمي قال: أتيت أبي بن كعب، فقلت: في نفسي شيء من القدر، فحدثني بشيء لعل الله يذهبه من قلبي، فقال : - لو أنفقت مثل أحد ذهباً ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر، وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولو مت على غير هذا لكنت من أهل النار-. قال: فأتيت عبد الله بن مسعود، وحذيفة بن اليمان، وزيد بن ثابت، فكلهم حدثني بمثل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم. حديث صحيح رواه الحاكم في صحيحه.

فيه مسائل :

الأولى : بيان فرض الإيمان بالقدر.

الثانية : بيان كيفية الإيمان به.

الثالثة : إحباط عمل من لم يؤمن به.

الرابعة : الإخبار بأن أحداً لا يجد طعم الإيمان حتى يؤمن به.

الخامسة : ذكر أول ما خلق الله.

السادسة : أنه جرى بالمقادير في تلك الساعة إلى قيام الساعة.

السابعة : براءته صلى الله عليه وسلم ممن لم يؤمن به.

الثامنة : عادة السلف في إزالة الشبهة بسؤال العلماء.

التاسعة : أن العلماء أجابوه بما يزيل الشبهة، وذلك أنهم نسبوا الكلام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:21 pm

باب ما جاء في المصورين


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - قال الله تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة- أخرجاه ، ولهما عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: - أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهؤون بخلق الله - ، ولهما عن ابن عباس رضي الله عنهما: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : - كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في جهنم- ، ولهما عنه مرفوعاً: - من صوّر صورة في الدنيا كلّف أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ -.

ولمسلم عن أبي الهياج قال : قال لي عليّ : - ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ألا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته-.

فيه مسائل :

الأولى : التغليظ الشديد في المصورين.

الثانية : التنبيه على العلة، وهو ترك الأدب مع الله لقوله - ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي -.

الثالثة : التنبيه على قدرته وعجزهم، لقوله - فليخلقوا ذرة أو شعيرة -.

الرابعة : التصريح بأنهم أشد الناس عذاباً.

الخامسة : أن الله يخلق بعدد كل صورة نفساً يعذب بها المصور في جهنم.

السادسة : أنه يكلف أن ينفخ فيها الروح.

السابعة : الأمر بطمسها إذا وجدت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:23 pm

باب ما جاء في كثرة الحلف


وقول الله تعالى : {واحفظوا أيمانكم}.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: - الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للكسب- أخرجاه.

عن سلمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى عليه وسلم قال: - ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: أشيمط زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته، لا يشتري إلا بيمينه، ولا يبيع إلا بيمينه- رواه الطبراني بسند صحيح.

وفي الصحيح عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، قال عمران: فلا أدري أذكر بعد قرنه مرتين أو ثلاثاً؟ ثم إن بعدكم قوماً يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن- ، وفيه عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: - خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته -.

قال إبراهيم: كانوا يضربوننا على الشهادة والعهد ونحن صغار.

فيه مسائل :

الأولى : الوصية بحفظ الأيمان.

الثانية : الإخبار بأن الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للبركة.

الثالثة : الوعيد الشديد فيمن لا يبيع ولا يشتري إلا بيمينه.

الرابعة : التنبيه على أن الذنب يعظم مع قلة الداعي.

الخامسة : ذم الذين يحلفون ولا يستحلفون.

السادسة : ثناؤه صلى الله عليه وسلم على القرون الثلاثة، أو الأربعة، وذكر ما يحدث بعدهم.

السابعة : ذم الذين يشهدون ولا يستشهدون.

الثامنة : كون السلف يضربون الصغار على الشهادة والعهد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:25 pm

باب ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه وقول الله تعالى: {وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها} الآية.


عن بريدة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أمَّر أميراً على جيش أو سرية أوصاه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيراً، فقال: - اغزوا بسم الله، في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليداً، وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال ـ أو خلال ـ فآيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم، ثم ادعهم إلى الإسلام فإن هم أجابوك فاقبل منهم، ثم ادعوهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين، وأخبرهم أنهم إن فعلوا ذلك فلهم ما للمهاجرين، وعليهم ما على المهاجرين، فإن أبوا أن يتحولوا منها فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين، يجري عليهم حكم الله تعالى، ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين، فإن هم أبوا فاسألهم الجزية، فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم، فإن هم أبوا فاستعن بالله وقاتلهم. وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل ذمة الله وذمة نبيه، فلا تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه، ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك، فإنكم إن تخفروا ذممكم وذمة أصحابكم أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة نبيه. وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله، فلا تنزلهم على حكم الله، ولكن أنزلهم على حكمك. فإنك لا تدري، أتصيب حكم الله فيهم أم لا- رواه مسلم.

فيه مسائل :

الأولى : الفرق بين ذمة الله وذمة نبيه، وذمة المسلمين.

الثانية : الإرشاد إلى أقل الأمرين خطراً.

الثالثة : قوله - اغزوا بسم الله في سبيل الله -.

الرابعة : قوله - قاتلوا من كفر بالله -.

الخامسة : قوله - استعن بالله وقاتلهم -.

السادسة : الفرق بين حكم الله وحكم العلماء.

السابعة : في كون الصحابي يحكم عند الحاجة بحكم لا يدري أيوافق حكم الله أم لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:26 pm

باب ما جاء في الإقسام على الله


عن جندب بن عبد الله رضي الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - قال رجل : والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله عز وجل: من ذا الذي يتألى عليّ أن لا اغفر لفلان؟ إني قد غفرت له وأحبطت عملك- رواه مسلم.

وفي حديث أبي هريرة أن القائل رجل عابد، قال أبو هريرة: تكلم بكلمة أو بقت دنياه وآخرته.

فيه مسائل :

الأولى : التحذير من التألي على الله.

الثانية : كون النار أقرب إلى أحدنا من شراك نعله.

الثالثة : أن الجنة مثل ذلك.

الرابعة : فيه شاهد لقوله - إن الرجل ليتكلم بالكلمة - الخ..

الخامسة : أن الرجل قد يغفر له بسبب هو من أكره الأمور إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:28 pm

باب لا يستشفع بالله على خلقه


عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله : نهكت الأنفس، وجاع العيال، وهلكت الأموال، فاستسق لنا ربك، فإنا نستشفع بالله عليك وبك على الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: - سبحان الله! سبحان الله! - فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه؛ ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: - ويحك، أتدري ما الله؟ إن شأن الله أعظم من ذلك، إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه- وذكر الحديث. رواه أبو داود.

فيه مسائل :

الأولى : إنكاره على من قال نستشفع بالله عليك.

الثانية : تغيره تغيراً عرف في وجوه أصحابه من هذه الكلمة.

الثالثة : أنه لم ينكر عليه قوله - نستشفع بك على الله-.

الرابعة : التنبيه على تفسير - سبحان الله -.

الخامسة : أن المسلمين يسألونه الاستسقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:29 pm

باب ما جاء في حماية النبي صلى الله عليه وسلم حمى التوحيد، وسده طرق الشرك


عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه، قال : انطلقت في وفد بني عامر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: أنت سيدنا، فقال: - السيد الله تبارك وتعالى - ، قلنا: وأفضلنا فضلاً، وأعظمنا طولاً ، فقال: - قولوا بقولكم، أو بعض قولكم، ولا يستجرينكم الشيطان- رواه أبو داود بسند جيد.

وعن أنس رضي الله عنه، أن ناساً قالوا: يا رسول الله: يا خيرنا وابن خيرنا، وسيدنا وابن سيدنا، فقال: - يا أيها الناس، قولوا بقولكم، أو بعض قولكم، ولا يستهوينكم الشيطان، أنا محمد، عبد الله ورسوله، ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل-. رواه النسائي بسند جيد.

فيه مسائل :

الأولى : تحذير الناس من الغلو.

الثانية : ما ينبغي أن يقول من قيل له: أنت سيدنا.

الثالثة : قوله - ولا يستجرينكم الشيطان- مع أنهم لم يقولوا إلا الحق.

الرابعة : قوله - ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي -.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly258
عضو مميز
عضو مميز
aly258


عدد المساهمات : 1584
الجنس : ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*   كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب* - صفحة 3 Empty18/2/2010, 11:37 pm

باب ما جاء في قول الله تعالى: {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة} الآية.


عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد! إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء على إصبع، والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع، فيقول: أنا الملك. فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه، تصديقاً لقول الحبر، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: - وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة - الآية ، وفي رواية لمسلم: - والجبال والشجر على إصبع، ثم يهزهن فيقول: أنا الملك، أنا الله - ، وفي رواية للبخاري: - يجعل السماوات على إصبع، والماء والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع- أخرجاه.

ولمسلم عن ابن عمر مرفوعاً: - يطوي الله السماوات يوم القيامة، ثم يأخذهن بيده اليمنى، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوي الأرضينالسبع ثم يأخذهن بشماله، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون - .

وروي عن ابن عباس، قال : - ما السماوات السبع والأرضون السبع في كف الرحمن إلا كخردلة في يد أحدكم -.

وقال ابن جرير: حدثني يونس، أنبأنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد: حدثني أبي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - ما السماوات السبع في الكرسي إلا كدراهم سبعة ألقيت في ترس- ، قال: وقال أبو ذر رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: - ما الكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض -.

وعن ابن مسعود قال : - بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام، وبين كل سماء خمسمائة عام، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام، والعرش فوق الماء، والله فوق العرش، لا يخفى عليه شيء من أعمالكم-. أخرجه ابن مهدي عن حماد بن سلمه عن عاصم عن زر عن عبد الله ورواه بنحوه عن المسعودي عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله. قاله الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى، قال: وله طرق.

وعن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - هل تدرون كم بين السماء والأرض؟- قلنا: الله ورسوله أعلم قال: - بينهما مسيرة خمسمائة سنة، ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة وكثف كل سماء خمسمائة سنة، وبين السماء السابعة والعرش بحر بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض، والله سبحانه وتعالى فوق ذلك، وليس يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم-. أخرجه أبو داود وغيره.

فيه مسائل :

الأولى : تفسير قوله - والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة - .

الثانية : أن هذه العلوم وأمثالها باقية عند اليهود الذين في زمنه صلى الله عليه وسلم لم ينكروها ولم يتأولوها.

الثالثة : أن الحبر لما ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم، صدقه، ونزل القرآن بتقرير ذلك.

الرابعة : وقوع الضحك من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما ذكر الحبر هذا العلم العظيم.

الخامسة : التصريح بذكر اليدين، وأن السماوات في اليد اليمنى، والأرضين في الأخرى.

السادسة : التصريح بتسميتها الشمال.

السابعة : ذكر الجبارين والمتكبرين عند ذلك.

الثامنة : قوله - كخردلة في كف أحدكم -.

التاسعة : عظم الكرسي بالنسبة إلى السماوات.

العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي.

الحادية عشرة : أن العرش غير الكرسي والماء.

الثانية عشر : كم بين كل سماء إلى سماء.

الثالثة عشر : كم بين السماء السابعة والكرسي.

الرابعة عشر : كم بين الكرسي والماء.

الخامسة عشر : أن العرش فوق الماء.

السادسة عشرة : أن الله فوق العرش.

السابعة عشر : كم بين السماء والأرض.

الثامنة عشر : كثف كل سماء خمسمائة عام.

التاسعة عشر : أن البحر الذي فوق السماوات بين أعلاه وأسفله مسيرة خمسمائة سنة.



والله سبحانه وتعالى أعلم ، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،،

تم نقل الكتاب بحمد الله تعالي في مساء ليلة الجمعه المباركه
18/2/2010
علي 258
لا اريد منكم إلا الدعاء بالجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتـاب التوحيـد *تأليف الإمام محمد بن عبد الوهاب*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» صحابى و صحابية أجلاء ع المسلمين
» صور فرح محمد نجاتي
» حصريا اغنية محمد محى - زمن الكبار
» قصيدة محمد رسول الله
» حصريا اغنيه محمد محي - زمن الكبار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Shabab Elgam3a :: ~*¤®§(*§ الركن الاسلامى §*)§®¤*~ˆ° :: دينى و دينك-
انتقل الى: